دراسة تحذر من انتقال أخطر أنواع بعوض الملاريا من أفريقيا إلى اليمن

> تكساس «الأيام» خاص:

> كشفت دراسة علمية أجرتها جامعة بايلور بولاية تكساس الأمريكية، عن انتقال أخطر أنواع البعوض المتسبب بمرض الملاريا من أفريقيا إلى اليمن وانتشاره بشكل يهدد المواطنين اليمنيين بتفاقم انتشار الملاريا في أوساطهم.

الدراسة، التي نُشرت أمس في مجلة "Emerging Infectious Diseases"، قادتها د. تامار كارتر، أستاذة مساعدة في علم الأحياء وخبيرة في الأمراض الاستوائية بجامعة بايلور، وكشفت عن الانتشار الجديد لبعوض "أنوفيليس ستيفينسي" في اليمن وعلاقته بمناطق شرق إفريقيا. يشير البحث إلى أن هذا النوع من البعوض يمكن أن يكون خطيرًا على المناطق التي لم تكن تتأثر بالملاريا سابقًا.

وأعربت كارتر عن قلقها بشأن زيادة انتشار بعوض "أنوفيليس ستيفينسي" في المنطقة، خاصةً مع ظهوره مقاومة متزايدة للمبيدات الحشرية وارتباطه بتفشي الملاريا الأخير. كما دعت إلى إجراء المزيد من التحليلات الجينومية وتعزيز جهود المراقبة في اليمن والمناطق المجاورة لفهم أعمق لانتشار هذا النوع من البعوض والسيطرة عليه.

البحث أشار أيضًا إلى اكتشاف بعوض "أنوفيليس ستيفينسي" في عدن في عام 2021، مع تأكيد وجوده في منطقتي الضاحي وزبيد في الحديدة عام 2023.

هذه النتائج تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتعزيز جهود مكافحة البعوض لمنع انتشار الملاريا في اليمن وربما في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية.

وأوصت الدراسة بأهمية التحرك السريع والمستمر لمراقبة انتشار البعوض واتخاذ تدابير الوقاية المناسبة للحفاظ على الصحة العامة في اليمن والمناطق المجاورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى