رئيس الوزراء يبحث مع قطر واليونيسكو إمكانية دعم التعليم باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أكد رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، تطلع اليمن إلى مزيد من التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) في ملفات متعددة بينها دعم التعليم والحفاظ على المواقع الأثرية وبناء القدرات البشرية، وغيرها من مجالات التعاون.

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الثلاثاء، في مقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة، لوفد منظمة اليونيسكو، برئاسة مدير المكتب الإقليمي لدول الخليج واليمن صلاح خالد، حيث جرى النقاش حول الخطة القطاعية لليونيسكو وأولوياتها للمرحلة القادمة في اليمن، والتنسيق مع الحكومة لتحديد المجالات ذات الأولوية.

وتناول اللقاء سبل ترسيخ التعاون المشترك بين اليمن واليونيسكو، وبناء شراكات لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات الثقافة والتراث والتعليم، والتنسيق الجاري لعقد مؤتمر دولي لدعم التعليم في اليمن، إضافة إلى تطوير استراتيجية للتعليم العالي والفني، وخطط حماية مواقع التراث العالمي من الأضرار جراء التغيرات المناخية.

وثمّن رئيس الوزراء جهود المنظمة ومبادراتها في اليمن، والتطلع لمزيد من التعاون في الإسهام في التدريب المهني للعاملين وتطوير قطاع التربية والتعليم.. لافتا إلى دور مجلس الاعتماد الأكاديمي والمجلس الطبي الأعلى في اعتماد المعايير المهنية لتجويد الأداء وما يمكن أن تقوم به اليونيسكو في هذا الجانب من دعم لجهودهما.

بدوره، أكد مدير المكتب الإقليمي لليونيسكو، استمرار التعاون مع الحكومة اليمنية من أجل تحديد الأولويات ووضع الخطط الكفيلة بتطوير العمل المشترك.

من جانب آخر عقد رئيس الوزراء اجتماعًا في العاصمة القطرية الدوحة، مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع، سمو الشيخة موزا بنت ناصر، وذلك لمناقشة تدخلات المؤسسة الممكن القيام بها في اليمن لإسناد جهود الحكومة في مجال التعليم.

وتطرق اللقاء، إلى أهمية تنفيذ مشاريع تعليمية مستدامة على المستوى الوطني، وفي مناطق عودة النازحين، إضافة إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية ودعم المعلمين وبناء مجمعات تعليمية في عدد من المحافظات الرئيسية والأرياف، وكذا بناء مدارس تخصصية لذوي الاحتياجات الخاصة وضحايا الألغام من الأطفال.

ووضع دولة رئيس الوزراء، سمو الشيخة موزا بنت ناصر، أمام صورة شاملة عن وضع التعليم في اليمن وما يواجهه من تحديات، والأولويات والاحتياجات للنهوض بالعملية التعليمية وجوانب الدعم المطلوبة.. معربًا عن تطلعه إلى دعم فاعل من الأشقاء في دولة قطر لمساعدة الحكومة على الحفاظ على العملية التعليمية وحماية الأجيال القادمة.

حضر الاجتماع وزير التربية والتعليم طارق العكبري، وسفير اليمن لدى دولة قطر راجح بادي، ومدير مكتب رئيس الوزراء المهندس أنيس باحارثة، ومستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى