هل يمكن تفجير "البيجر"؟.. إليكم ما يقوله الذكاء الاصطناعي

> "الأيام" إرم نيوز:

> ​أثارت حادثة انفجار أجهزة تلقي الإشعارات "البيجر" التي كان يحملها عناصر حزب الله اللبنانية، تساؤلات حول طريقة تفجيرها، في ظل الضرر الكبير الذي تسببت به، بعد أن أعلن لبنان أنها أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 3 آلاف شخص بجروح.

واختلف الخبراء حول طريقة انفجار الأجهزة، إذ قال بعضهم إن إسرائيل المتهمة بالمسؤولية عن العملية، قد تكون فخخت الأجهزة في إحدى مراحل التصنيع، بينما رأى آخرون أن ذلك قد يتم عبر عملية تشويش إلكتروني.

ويؤكد خبراء أن عناصر حزب الله يستخدمون هذا الجهاز باعتباره قديماً، ولا يعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير لتجنب تعقب مواقعهم.

"إرم نيوز" سأل الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" عن "البيجر" وإمكانية تفجيره عن طريقة عملية التشويش الإلكتروني، وهذه إجابته:

ما هو "البيجر"؟

"تشات جي بي تي" :" البيجر (Pager) هو جهاز إلكتروني صغير كان يستخدم بشكل شائع في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي للتواصل البسيط، قبل انتشار الهواتف المحمولة على نطاق واسع. كانت وظيفته الرئيسية هي تلقي الرسائل النصية القصيرة أو التنبيهات الصوتية. عندما يُرسل شخص ما رسالة إلى جهاز البيجر، يتلقى صاحب الجهاز إشارة تفيد بورود رسالة جديدة، فيقوم بقراءة الرسالة أو الرقم المرسل"

"تشات جي بي تي": "البيجر كان مهمًا جدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى أن يكونوا متاحين للتواصل الفوري، مثل الأطباء أو العاملين في الخدمات الطارئة، لأنه كان يمكنهم تلقي التنبيهات في أي مكان، مما يسمح لهم بالبقاء على اتصال حتى لو لم يكن لديهم هاتف ثابت بالقرب منهم".
  • لماذا لم يعد البيجر شائعًا؟
"تشات جي بي تي":" مع ظهور الهواتف المحمولة التي توفر ميزات أكثر بكثير من البيجر، مثل إجراء المكالمات الصوتية، وإرسال الرسائل النصية والصور، وتصفح الإنترنت، أصبح البيجر جهازًا عتيقًا".
هل ينفجر جهاز البيجر إذا تم التشويش عليه؟

"تشات جي بي تي": "لا، جهاز البيجر لا ينفجر إذا تم التشويش عليه. البيجر هو جهاز بسيط نسبيًا مصمم لتلقي الإشارات الراديوية. التشويش على البيجر قد يؤدي فقط إلى تعطيل استقباله للإشارات أو منع وصول الرسائل، ولكن ليس هناك آلية في البيجر قد تؤدي إلى انفجاره بسبب التشويش".

"تشات جي بي تي":"الأجهزة التي تنفجر نتيجة تشويش أو تحكم خارجي غالبًا ما تكون مرتبطة بآليات معقدة أو أجهزة تحتوي على بطاريات أو مواد كيميائية حساسة. البيجر لا يحتوي على أي من هذه المكونات التي قد تؤدي إلى انفجار في حالة التشويش عليه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى