​دراسة: النمل يستطيع "شم رائحة" السرطان لدى البشر

> باريس «الأيام» متابعات:

>
توصلت دراسة جديدة إلى أنه يمكن تدريب النمل على اكتشاف  مرض العضال (السرطان) عن طريق رائحة البول.

ووفقاً للدراسة، التي نُشرت في مجلة: "Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences"، قام العلماء بتدريب ما يقرب من 30 من النمل الحريري على استخدام هذه المستقبلات الشمية الحادة في مهمة مختلفة: العثور على الأورام.

في المختبر، قام العلماء بتطعيم شرائح من أورام سرطان الثدي من عيّنات بشرية على الفئران وعلموا 35 حشرة "ربط البول من القوارض الحاملة للورم بالسكر"، وبمجرد وضعها في طبق بتري، أمضى النمل وقتاً إضافياً بنسبة 20 % بجانب عيّنات البول التي تحتوي على أورام سرطانية مقابل البول الصحي".
 وقال بابتيست بيكيريت، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الأحياء في جامعة السوربون باريس الشمالية في فرنسا، لصحيفة "واشنطن بوست"، ""يريدون فقط أكل السكر".

ويأمل الباحثون في أن النمل الذي يشمّ رائحة السرطان لديه القدرة على "العمل ككواشف حيوية فعالة وغير مكلفة للسرطان" ، بحسب ما كتبوا في دراستهم.
وقال الباحثون إن السبب وراء قدرة النمل على القيام بذلك هو أن لديه "نظام شمي حساس للغاية".

وأضاف بيكيريت: "النتائج واعدة جداً"، منوّها إلى أنه "من المهم أن نعرف أننا بعيدون عن استخدامها كطريقة يومية للكشف عن السرطان".
ومنذ فترة، طوّر علماء أول اختبار لفحص مبكر في العالم لسرطان البنكرياس - وهو يستخدم الديدان لاكتشاف الأورام.

ووفقاً لصنّاعه، فإن الاختبار -الذي طرح هذا الشهر في اليابان- دقيق بنسبة 100 % في اكتشاف السرطان ويمكنه اكتشافه في مراحله الأوَل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى