آل جابر: الوديعة السعودية لا تخص عدن فقط

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ​السعودية تكشف عن برنامج لانتشال اليمن
> كشفت المملكة العربية السعودية عن برنامج إصلاح اقتصادي و مالي سينفذ بالتعاون مع الصندوق العربي، بهدف انتشال اليمن من أزمته الاقتصادية، و ذلك بالتزامن مع رفد البنك المركزي اليمني في عدن بوديعة سعودية قيمتها مليار دولار لدعم العملة المحلية للبلاد.

وقال السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، إن الوديعة السعودية الجديدة المقدمة للبنك المركزي بعدن، تأتي ضمن حزمة من المساعدات السعودية الهادفة إلى دعم معالجات الأزمة الإقتصادية باليمن.

وأفاد آل جابر بتصريح لقناة "العربية" أمس الأربعاء بأن "الوديعة جزء من حزمة للدعم الاقتصادي للأشقاء في اليمن"، مؤكدا أن "الوديعة السعودية لا تخص عدن فقط و لكن كل الشعب اليمني".

وأضاف موضحا: "دعمنا اليمن بـ 400 مليون دولار لمشروعات تنموية مختلفة، و قد أسهم توفير مشتقات نفطية لليمن في توفير الدولار"، مشيرا إلى أنه تم استكمال المرحلة الثانية من توفير مشتقات نفطية لليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) "أن المملكة وقعت اتفاقية وديعة مع البنك المركزي اليمني بمبلغ مليار دولار، و قد تم إيداعها بالكامل لدى حساب البنك".

ووفقا للوكالة السعودية فإنه "من المأمول أن تسهم هذه الوديعة في تعزيز القدرات في مجال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي لليمن مع صندوق النقد العربي كجهة فنية"، مشيرة إلى أن "البرنامج يهدف لوضع خارطة طريق واضحة و رؤية تهتم بالإنسان اليمني أولا و تلامس احتياجاته، بالإضافة إلى تعزيز جهود بناء احتياطيات لدى البنك المركزي اليمني لتمكينه من تعزيز الاستقرار الاقتصادي".

من جانبه، أكد البنك المركزي اليمني أن السعودية أودعت المبلغ كاملا - مليار دولار - في حساب البنك المركزي.
وذكر الموقع الرسمي للبنك المركزي اليمني أنه تم توقيع اتفاقية وديعة مع السعودية بمبلغ مليار دولار تم إيداعه بالكامل لدى حساب المركزي اليمني.

ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك عن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب قوله، إن الوديعة السعودية تعد "تأكيدا من المملكة على وقوفها الدائم مع اليمن حكومة و شعبا، و مساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن و استقرار اليمن".

وأشار محافظ البنك المركزي اليمني إلى أن الوديعة "ستمكن الحكومة اليمنية من تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية و  تعزيز جهود بناء احتياطيات لدى البنك المركزي اليمني لتمكينه من تعزيز الاستقرار الاقتصادي".

وبذات االسياق، قالت الرئاسة اليمنية إن الوديعة ستمثل ثمرة مهمة لدعم الاقتصاد واستقرار العملة.
وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي أن "إيداع المملكة العربية السعودية مبلغ مليار دولار لدى البنك المركزي، ستمثل دفعة قوية للاقتصاد اليمني، و استقرار العملة الوطنية، و التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى