​خطأ استراتيجي.. هل ستعادي أمريكا الهند بسبب البحر الأحمر؟

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
سلطت صحيفة "آسيا تايمز" الضوء على إشراك الولايات المتحدة منطقة البحرين الأحمر والهندي لمواجهة الصين، ما يؤدي إلى إثارة الجدل وإزعاج الهند، مشيرة إلى أن ذلك يدل على خطأ استراتيجي.

وأفاد تقرير نشرته الصحيفة الصينية ومقرها هونج كونج، بأن السفن الهندية والأمريكية والأسترالية تبحر أمام بعضها البعض في البحر الأحمر والمحيط الهندي، بينما تقوم طائرات من القوات البحرية الهندية والأمريكية بالتحليق أثناء مناورات مالابار 2020 المشتركة.

وتربط المنطقة أيضًا بين الاقتصادات في جميع أنحاء العالم عبر الخطوط البحرية وكابلات الألياف الضوئية البحرية للاتصالات السلكية واللاسلكية؛ وبشكل ملحوظ، فإن 80 % من شحنات النفط البحرية العالمية تعبر مياه المحيط الهندي.
وتواجه المنطقة بطبيعة الحال تحديات كبرى، بما في ذلك التصرفات التي ترتكبها جهات مثل جماعة الحوثي في اليمن والقراصنة في الصومال، والمهربين.

وأوضح  التقرير أن الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر والبحر العربي والمحيط الهندي دفعت من جانب أمريكا وحلفائها إلى حشد قواتهم البحرية في المنطقة، ومن جانب آخر رفعت مستوى التواجد العسكري للصين والهند بشكل غير مسبوق في نفس المنطقة، الأمر الذي يضع كافة تلك القوى المتضادة في المصالح والأهداف جنبًا إلى جنب. 

ووفقًا للتقرير فقد تدرك الولايات المتحدة أهمية الحفاظ على منطقة البحر الأحمر والمحيط الهندي سلمية وآمنة ومزدهرة.

وحتى لو كانت وثائق الاستراتيجية الأمريكية لا تذكر الكثير عن منطقة المحيط الهندي، فقد  أكد العديد من المسؤولين الأمريكيين مؤخرًا، أن واشنطن ملتزمة برفع مستوى مشاركتها هناك، لا سيما من خلال شراكات جديدة.

وأكدت الأدميرال إيلين لوباشر، المساعدة الخاصة للرئيس الأمريكي جو بايدن والمدير الأول لشؤون جنوب آسيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي، هذا الالتزام في  مؤتمر المحيط الهندي لعام 2024 الذي اختتم مؤخرًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى