​جروندبرج يختتم زيارته للرياض دون إعلان نتائج وصنعاء تكشف عن لقاء مسقط

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> بعد شهور من التعقيد الذي أعاق مسار الوساطة الأممية في اتجاه استكمال الترتيب لتوقيع ما تم التوافق عليه من خريطة طريق السلام في اليمن، استأنف المبعوث الأممي جولة جديدة من جولاته ولقاءاته في المنطقة بدأها، الأحد، في مسقط بلقاء كبير مفاوضي جماعة الحوثي وعدد من الدبلوماسيين العُمانيين، وختتم زيارته للرياض الثلاثاء بعد لقاء جمعه برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ووزير الخارجية في الحكومة المعترف بها، شائع الزنداني، والسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، بالتزامن مع لقاء وفد من مكتب جروندبرج بنائب وزير المالية في عدن، هاني وهاب، في دلالة على أن ثمة جديداً ومحفزاً أيضاً دفع الوسيط الأممي لاستئناف لقاءاته بهذا المستوى.

وربما أنه ليس ثمة جديد وراء استئناف هذه اللقاءات، في ظل تعقيد المشهد اليمني وما أسفرت عنه الهجمات البحرية للحوثيين من نتائج تغير معها الموقف الأمريكي من مسار التسوية، وإصراره على ربط هذا المسار بإيقاف تلك الهجمات التي يقول الحوثيون إنهم مستمرون فيها “تضامناً مع غزة”.


والتقى المبعوث الأممي، الثلاثاء، في الرياض، رئيس مجلس القيادة الرئاسي العليمي، واستمع الأخير منه إلى إحاطة حول نتائج اتصالاته الأخيرة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، والأولويات المطلوبة لإحياء مسار العملية السياسية، بما في ذلك النقاشات الجارية بشأن ضمانات وقف الحوثيين لهجماتها على مختلف الجبهات طبقاً لوكالة الأنباء الحكومية.

وأكد العليمي باسمه وأعضاء المجلس والحكومة، “الدعم الكامل لجهود السعودية والمبعوث الأممي من أجل إحياء مسار السلام في اليمن، والتخفيف من وطأة الأوضاع المعيشية التي فاقمتها هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية”.

كما أكد "التزام المجلس والحكومة بالتعاطي الإيجابي مع كافة الجهود الرامية لإحلال السلام في اليمن بموجب المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، وخصوصاً القرار 2216".
 
وأخذت الحرب الاقتصادية بين طرفي النزاع في اليمن في الآونة الأخيرة مستوى جديداً من التصعيد وصل إلى إصدار البنك المركزي في صنعاء عملة معدنية جديدة فئة مئة ريال، فيما اتخذ البنك المركزي في عدن مستهل أبريل قراراً قضى بإمهال البنوك التجارية والإسلامية والتمويل الأصغر ستين يوماً لنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى عدن، وهو ما عارضته جمعية البنوك اليمنية.

وقد التقى المبعوث الأممي، الثلاثاء، من الجانب السعودي، سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر.

وذكر الأخير في تدوينة له على منصة إكس أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة آخر المستجدات وجهوده بشأن خريطة الطريق للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، وتم التأكيد على دعم المملكة لجهوده لتحقيق الأمن والسلام والتنمية في اليمن لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق”.

وفي السياق، أعلن جروندبرج، مساء الثلاثاء، اختتام زيارته للرياض، وقال في تدوينة على منصة إكس إنه التقى خلالها بالرئيس رشاد العليمي ووزير الخارجية شائع الزنداني “لبحث سبل إحراز تقدم في خريطة الطريق الأممية”.

كما أشار إلى لقائه بالسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، وأكد على “أهمية الدعم الإقليمي المستمر لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة في اليمن”.

وطرحت صحيفة  "القدس العربي" السؤال الذي يفرض نفسه: هل بات بالإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن في الظروف الراهنة مع استمرار التشدد الأمريكي؟

"يصر الموقف الأمريكي على ربط مسار السلام في اليمن بإيقاف الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، الأمر الذي قد يدفع المراقب إلى التشاؤم من إمكانية أن تكون مساعي الوسيط الأممي قد حققت نجاحاً في الدفع باستئناف مفاوضات التسوية، والترتيب للتوقيع على ما تم الاتفاق عليه في مسودة خريطة الطريق، التي كان المبعوث الأممي قد أعلن في ديسمبر موافقة الأطراف اليمنية على مجموعة من الترتيبات ذات العلاقة بها.

وفي هذا السياق لم يوضح جروندبرج، فيما أعلنه عن اختتام الزيارة للرياض، أن ثمة نتائج تحققت في هذا الاتجاه.

على الطرف الآخر، مراقبون يرون أن ثمة إمكانية لاستئناف مفاوضات التسوية من حيث توقفت، في حال كانت الرياض قد استطاعت أن تضغط على واشنطن بضرورة المضي في مسار السلام، وعدم ربط قضية التسوية في اليمن بقضايا أخرى، وهو ما يدفع إلى ترجيح صحة التسريبات الإعلامية الأخيرة قبل بدء هذه الجولة للمبعوث الأممي، والتي كانت تتحدث عن ضوء أخضر سعودي لاستئناف جهود الوساطة العمانية والسعودية، بما يسهل من مهمة الوسيط الأممي للمضي باستئناف واستكمال ما كان قد تم البناء عليه في الجولات السابقة، وبخاصة بين الحوثيين والسعوديين، وتضمنته ترتيبات ما تعرف بخريطة الطريق.

ما يعزز من أهمية هذه الفرضية هو ما أكده الحوثيون من أن اللقاءات الأخيرة للوسيط الأممي تأتي في سياق تحييد الملف الإنساني والبدء بتسليم المرتبات وتبادل الأسرى وفتح الطرقات وتصدير النفط، وفقاً لتدوينة نشرها، الإثنين، على منصة إكس وزير الدولة في حكومة جماعة “أنصار الله” غير المعترف بها، عبدالعزيز البكير، والتي تحدث فيها عن استئناف نقاشات في مسقط مع وسطاء أمميين وعُمانيين حول خريطة الطريق للتسوية في اليمن.

وقال إن رئيس الوفد التفاوضي للجماعة، محمد عبد السلام، قد التقى المبعوث الأممي ودبلوماسيين عُمانيين “لمناقشة توافقات صنعاء والرياض بشأن السلام في اليمن وتحييد الملف الإنساني والبدء بتسليم المرتبات وتبادل الأسرى وفتح الطرقات وتصدير المشتقات النفطية”.

إلا أن الاحتمال بعدم جدوى الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي بين طرفي النزاع ما زال قائماً في حال لم يتم الإعلان خلال الأيام القليلة المقبلة عن ترتيبات جديدة، بما فيها الإعلان عن لقاء مباشر بين الحكومة والحوثيين لمناقشة ما تم الترتيب له، والاتفاق على برنامج التوقيع على الخريطة، والآلية التنفيذية لبنود المرحلة الأولى ذات العلاقة بالجانب الإنساني والاقتصادي، وهو احتمال ضعيف في ظل ما حمله تصريح غروندبرغ عن زيارته للرياض، مما يرجح بقاء مسار السلام في اليمن خارج الجاهزية في الوقت الراهن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى