أمريكا تشكف عن اتفاق مشترك مع الصين وروسيا بشأن اليمن

> الرياض «الأيام» الحدث:

> كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، عن تحركات مشتركة مع الصين بشأن اليمن، مؤكدة وجود اتفاق مع روسيا والصين تجاه هذا الملف.

وقال المبعوث الأمريكي، تيم ليندركينج، إن بلاده لديها محادثات قوية مع الصين لتهدئة الوضع في اليمن، مؤكدًا أن الجهود الإقليمية قادرة على إنهاء الصراع في البلاد.

وأشار في مقابلة مع قناة "الحدث" أمس، إلى أن واشنطن متفقة مع روسيا والصين بأنه لا حل عسكريًا للصراع في اليمن، مشيرًا إلى أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر عطلت خارطة الطريق، التي عملوا بأنفسهم من أجلها.

وأوضح أن الولايات المتحدة مصممة على إحراز تقدّم في اليمن وتهدئة الوضع، موضحًا أنه يمكن للإيرانيين الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم ضد الملاحة.

ولفت إلى أن بلاده تركز بشكل خاص على تدمير القدرات العسكرية للحوثيين، متهمًا إيران بالاستمرار في إمداد الحوثيين بالقدرات العسكرية ولعب دور رئيسي في تأجيج الصراع في البحر الأحمر، دعيًا إياها إلى التوقف عن ذلك.

وأكد أن عملية السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية توقفت بسبب حرب غزة، مطالبًا الحوثيين بعدم مهاجمة مهمة إنقاذ الناقلة "سونيون".

وجدد التأكيد على أن وضع الحوثيين على قوائم الإرهاب تأخر كثيرا، لكنه أكد أيضا أن القدرات العسكرية للحوثيين تراجعت.

وبشأن هجمات البحر الأحمر، أضاف: "لا أعتقد أننا خسرنا معركة البحر الأحمر، وننظر للأمر على أنه مؤقت".

وتحدث عن تأثير هجمات الحوثيين على وصول المساعدات للسودان، وتؤثر على إثيوبيا وجيبوتي.

ولفت إلى أن دخل قناة السويس، الذي تعتمد عليه مصر، انخفض 50 %، نتيجة الهجمات الحوثية، مشددًا على أن الإدارة الأمريكية مصممة على إحراز تقدم في اليمن، وتهدئة الوضع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى