​مشاركة اليمن في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس إيزو

> قرطناجة «الأيام» خاص:

>
شاركت اليمن في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية (ISO) والذي عُقد في مدينة قرطناجة بجمهورية كولومبيا خلال الفترة 9 - 13 سبتمبر 2024م.

ترأس وفد بلادنا م. حديد الماس المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات بمشاركة أكثر من 160 دولة في جلسات حوارية متخصصة ناقشت سبل تطوير المواصفات القياسية الدولية والاستفادة منها لدعم المواصفات وجهود التنمية في الدول النامية، لتحسين جودة الحياة وسلامة وكفاءة المنتجات والأنظمة والخدمات وتفعيل دور المواصفات في تحقيق التنمية المستدامة، والتخفيف من آثار التغير المناخي.


الجدير بالذكر أن منظمة (ISO) تمثل أكبر تجمع دولي لهيئات التقييس الوطنية في مختلف دول العالم وتضم في عضويتها 170 دولة وتعمل على وضع وتطوير وتوحيد المواصفات القياسية على المستوى الدولي لضمان مستوى جودة المنتجات والخدمات، حيث استعادة بلادنا ممثلة بالهيئة عضويتها كمراقب لدى المنظمة مطلع العام الجاري 2024م وتعد هذه أول مشاركة لبلادنا في اجتماعات الإيزو منذ استعادة العضوية.

وعلى هامش الاجتماع، عقد مدير عام الهيئة لقاءات مع كل من د. سونج هوان شو رئيس منظمة الإيزو وسرجيو موخيكا الأمين العام للمنظمة وكولينز وافلو المنسق الإقليمي للمنظمة لشؤون أفريقيا والدول العربية  لمناقشة تعزيز الشراكة مع المنظمة والاستفادة من برامج وأنشطة الإيزو في مجال المواصفات وبناء القدرات  والمشاركة الفاعلة في اللجان الفنية والتنسيقية، وتم التباحث حول ترقية عضوية بلادنا إلى عضو كامل مع مطلع العام القادم.


وخلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي حضره أكثر من 126 دولة (عضو) وكذلك 36 دولة (مراقب)، شاركت بلادنا في العديد من الاجتماعات أهمها اجتماع رؤساء البعثات، والجلسة العامة وورش لجان الإيزو الخاصة بدعم الدول النامية في مجال التقييس وبناء القدرات، وجلسات حوارية حول أنشطة التقييس في عصر الرقمنة، وكذا اجتماع الرؤساء التنفيذيين الجدد لهيئات التقييس للدول الأعضاء، واجتماع الجمعية العمومية للمنظمة.

وفي إطار الاجتماع السنوي للمنظمة عُقدت انتخابات لمنصب رئيس المنظمة وكذلك عضوية مجلس الإيزو المكون من 20 عضوًا، وكان هناك حضور قوي من الدول العربية والإسلامية، حيث ترشح لرئاسة المنظمة د. خالد الصوفي رئيس هيئة المواصفات المصرية، وترشحت د. فرح الزرعوني الوكيل المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات في دولة الإمارات لعضوية مجلس الإيزو، ونتيجة للموقف العربي والإسلامي  الأفريقي الموحد فاز د. خالد الصوفي بمنصب رئيس  المنظمة كأول رئيس عربي يشغل هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة للفترة الرئاسية من 2026م إلى 2027م وفازت د. فرح الزرعوني من دولة الإمارات في عضوية مجلس الإيزو كأول امرأة عربية تشغل هذا المنصب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى