اختتام أنشطة مشروع الاستجابة الصحية والإيوائية في الضالع

> الضالع «الأيام» خاص:

> قام محافظ الضالع علي مقبل صالح، اليوم الأحد، ومعه أ. بكر محمد مانع الشاعري مدير عام قعطبة و د. إياد صالح عبدالله مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة و د. عبدالغني علي محمد مدير الصحة بقعطبة، بالنزول الميداني إلى عدد من المرافق الصحية ومخيمات النازحين لتفقد الأنشطة والأعمال المنجزة من قبل مشروع "الاستجابة الصحية والإيوائية" والمنفذة من قبل الهلال الأحمر القطري وبتمويل من صندوق التمويل الإنساني لليمن.

حيث قام المحافظ ومعه مدير عام قعطبة، بافتتاح قسم العمليات الجراحية في مستشفى السلام العام بمدينة قعطبة والذي تم تأسيسه وتجهيزه من قبل المشروع.

وأضاف المحافظ بأن مشروع دعم وتشغيل قسم العمليات الجراحية في مستشفى مريس الريفي وتأسيس وتجهيز قسم للعمليات الجراحية في مستشفى السلام العام بقعطبة، يعتبر إنجازًا صحيًا غير مسبوق في مرافق صحية عامة بمديرية قعطبة.

من جانبه أوضح أ. عادل النويهي (منسق المشروع بمحافظة الضالع)، أن مشروع "الاستجابة الصحية والإيوائية" الذي نفذه الهلال الأحمر القطري خلال الفترة (نوفمبر 2023- أغسطس 2024م)، يأتي كاستجابة للمساهمة في سد جزء من الاحتياجات الصحية والإيوائية المتنوعة في مديرية قعطبة لأنها المديرية الأكثر ازدحامًا بالسكان واستقبالًا للأسر النازحة في محافظة الضالع، بالإضافة إلى كونها الأكثر تضررًا بسبب استمرار الصراع وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وأضاف النويهي أن هذا المشروع أسهم خلال فترة تنفيذه، في تقديم نوعين من المساعدات (صحية وإيوائية)، ففي مجال الإيواء تم تنفيذ أعمال صيانة وتحسين المأوى لعدد 500 أسرة (ما يساوى 3255 فردًا) تسكن في عدد سبع مخيمات للنازحين في مديرية قعطبة، أما في مجال الصحة، فقد أسهم المشروع بفاعلية في تحسين وصول الفئات الأكثر ضعفا (النازحين، المهمشين، ذوي الإعاقة، والعائدين والمجتمع المضيف) إلى خدمات الرعاية الصحية الشاملة، بما في ذلك الصحة الإنجابية والتحصين والوقاية من الأمراض المعدية والاستشارات الطبية من خلال دعم ثلاثة مرافق صحية لتصبح قادرة على تقديم خدمات صحية جيدة ومتميزة للمرضى المترددين عليها.

وأوضح النويهي، أنه خلال فترة تنفيذ المشروع، تم توفير الأدوية والمعدات والأجهزة والمستلزمات الطبية للمرافق الصحية المستهدفة، كما تم توفير الوقود والمياه بشكل شهري ودفع حوافز مالية شهرية للعاملين الصحيين وتوفير عدد من الأخصائيين للعمل في تلك المرافق الصحية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الكادر الصحي من خلال تنفيذ دورات تدريبية لعدد 20 من العاملين الصحيين في تلك المرافق الصحية في مجال التحصين الشامل ومكافحة انتقال العدوى، كما أسهم المشروع في مساعدة العديد من المرضى الذين كانوا بحاجة إلى إحالة طبية إلى مرافق صحية متخصصة، بالإضافة إلى تنفيذ زيارات النشاط الإيصالي من خلال توفير عربة طبية متنقلة للوصول إلى الفئات الأكثر ضعفًا التي قد لا تستطيع الوصول إلى المرفق الصحي ومنها الأسر الساكنة في المناطق البعيدة ومخيمات المهمشين والنازحين في المديرية.

وحول عدد الاستشارات الطبية أكد النويهي، أنه خلال فترة المشروع فقد بلغ إجمالي عدد الاستشارات الطبية التي أجريت في المرافق الصحية المستهدفة أكثر من 44 ألف استشارة طبية، في حين بلغ عدد الاستشارات الطبية للأمراض المعدية ما يقارب من 29 ألف حالة وما يزيد عن 14 ألف حالة للأمراض غير المعدية، وأكثر من 5000 زيارة لرعاية ما قبل وبعد الولادة وفيما يتعلق بالعمليات الجراحية، تم إجراء 2568 عملية جراحية (صغرى/ومتوسطة)، بالإضافة إلى إجراء 156 عملية ولادة قيصرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى