بعد البيجر.. قتلى وجرحى بانفجار أجهزة اتصالات جديدة في لبنان

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قتل 14 شخصا، على الأقل، وأصيب أكثر من 300 اليوم الأربعاء خلال انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في عدد من المناطق اللبنانية، بعد أقل من 24 ساعة على انفجارات لأجهزة البيجر التي أودت بحياة 12 وجرح أكثر من 3200 آخرين.

ودوّت انفجارات في عدد من المناطق اللبنانية، مساء اليوم الأربعاء، سقط على إثرها قتلى ومئات الجرحى، غداة انفجارات مماثلة لأجهزة اتصال لاسلكية من نوع بيجر استهدفت الآلاف من عناصر حزب الله، وأدت إلى مقتل 12 شخصا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني قوله إن مئات الأشخاص أصيبوا في انفجارات الأربعاء، وأن العديد من الإصابات كانت في البطن واليدين.

وقال مراسل قناة الجزيرة إن الانفجارات التي جرت في مناطق بلبنان كانت على نطاق واسع لكن انفجار الأجهزة لم يكن كبيرا، ووقعت هذه الانفجارات بالتزامن مع تشييع عناصر من حزب الله قتلوا أمس الأول، من بينهم نجل أحد نواب الحزب.

أفاد مراسل الجزيرة بسماع دوي انفجارات في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي عدد من المناطق اللبنانية، بعد يوم من وقوع هجمات واسعة عبر أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر) استهدفت الآلاف من عناصر حزب الله.

وفي حصيلة أولية تحدثت "الوكالة الوطنية للإعلام" في لبنان عن بسقوط 3 قتلى في انفجار الأجهزة في بلدة سحمر، بينما قال مراسل الجزيرة إن الانفجارات التي جرت في مناطق بلبنان كانت على نطاق واسع لكن انفجار الأجهزة لم يكن كبيرا.

وقال المراسل إن الأجهزة التي جرى تفجيرها ليست من نوع بيجر وإنما أجهزة لاسلكية في أكثر من منطقة لبنانية، مشيرًا إلى أن الأجهزة التي جرى تفجيرها في مناطق بلبنان من نوع "ووكي توكي أيكوم".

كما نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني وشاهد عيان أن أجهزة الاتصالات التي انفجرت بعدد من مناطق لبنان أمس الأربعاء هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت أمس.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني أن حزب الله اشترى أجهزة اللاسلكي المحمولة قبل 5 أشهر في وقت شرائه أجهزة البيجر تقريبا، في حين نقل موقع أكسيوس عن مصدرين أن إسرائيل فجرت آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاء حزب الله.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مقرب من حزب الله إن "عددا من أجهزة الاتصال اللاسلكية انفجرت في الضاحية الجنوبية لبيروت"، فيما أكدت هيئة إسعاف تابعة لحزب الله انفجار أجهزة اتصال في سيارتين في الضاحية الجنوبية، كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن انفجار لأجهزة "بيجر" وأجهزة اتصال لاسلكية في الضاحية وفي الجنوب وفي البقاع في شرق لبنان.

وطالبت قيادة الجيش اللبناني بعدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثا أمنية، وذلك لإفساح المجال لوصول الطواقم الطبية.

وطمأن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اللبنانيين بأن الموجة الثانية من تفجيرات الأجهزة اللاسلكية انتهت، وأن لا إصابات جديدة تُدخل إلى المستشفيات.

وبعد مساء أمس انفجر عدد من أنظمة الطاقة الشمسية في منازل بلبنان، تزامنا مع الهجوم الجديد الذي نُفِّذ على عدد من أجهزة اللاسلكي التي قيل إن حزب الله يستخدمها.

وأفادت وسائل إعلام محلية بوقوع انفجارات في أنظمة الطاقة الشمسية. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) عصر الأربعاء، إن "فتاة من بلدة المروانية أصيبت جراء انفجار نظام الطاقة الشمسية في منزل ذويها.

كما انفجر نظام الطاقة في عدد من البيوت تزامنا مع انفجارات في مناطق عدة، بحسب الوكالة نفسها.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن اجتماع أميركي-فرنسي-ألماني-إيطالي-بريطاني سيُعقد اليوم الخميس في باريس لمناقشة التطوّرات في الشرق الأوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى